تعتبر شركة جوجل من أهم الشركلات – حرفيا- ليس فقط في عالم التكنولوجيا بل في العالم بأسره، وبالرغم من إنها شركة حديثة نسبيا إلا أنها اكتسبت شعبية وأهمية واسعة خلال السنوات العشر الأخيرة.

وفي تلك المقالة وبمناسبة الذكرى الثامنة عشر والذي يأتي يوم الرابع من سبتمبر، على تأسيسها سنذهب في جولة بسيطة إلى أهم وأبرز محطات الشركة العملاقة.

1- تأسست شركة جوجل على يد كلا من “لاري بايج” و”سيرجي برين” وهما طلابي الدراسات العليا في جامعة “ستانفورد” في كاليفورنيا.

6-Larry-Page-and-Sergey-Brin-Google

2- بدأت العلاقة بين كليهما من خلال الدراسة، حيث اجتمعا في البداية على إنشاء مشروع يسمى “Backrub”، والتي كانت صفحة تجمع العديد من الروابط وتتصل بملايين الصفحات الأخرى.

3- وفي عام 1998حظيت شركة Google على أول تمويل لها، والذي كان عبارة عن مساهمة قيمتها 100,000 دولار أمريكي قدمها “آندي بيكتولشيم” لشركة لم تؤسس بعد، وهو أحد مؤسسي شركة شركة صن.

4- كان من المفترض أن يكون الاسم هو “Googol”، لكن بعدما نطقها وكتبها المستثمرون “Google” عن طريق الخطأ المستمر منهم، صار هذا هو الإسم الفعلي للشركة.

33

5- استلهم مؤسسي الشركة فكرة جوجل من الرقم 100، ومن ثم أصبح جوجل محرك البحث الذي يحمل مئات الصفحات ومحرك البحث الأول في العالم.

6- الصفحة الرئيسية لدى جوجل محتوياتها قليلة للغاية، وذلك لأن سيرجي برين ولاري بيج لم يكونوا على عِلم للغة HTML لفترة طويلة من الوقت، وكان البحث في ذلك الوقت يكون من خلال الضغط على مفتاح return key، بل لم يكن هناك حتى زر البحث المتعارف عليه الآن.

72

7- في عام 2011، كان 96% من إيرادات جوجل حصلت عليها من الإعلانات فقط والتي بلغت 37.9 مليار دولار.

8- ومن المعلومات الطريفة والغريبة هي أن جوجل قد تم عرضها للبيع لشركة “ياهو” بمليون دولار سنة 1997، ولكن شركة ياهو قد رفضت العرض، والآن جوجل أصبح ثمنها 450 مليار دولار.

9- قامت شركة جوجل بتوظيف “الجمال” وهذا في صحراء أبو ظبي، من أجل مشروع “جوجل ستريت ڨيو”.

3-google-desert-camel

10- تم حساب الفترة التي يشاهد فيها العالم كله مقاطع اليوتيوب في الشهر الواحد، واكتشفوا أنها تبلغ 450 ألف سنة.

Source: الاجهزة اللوحية

Share This